16‏/12‏/2008

عندما يصبح الحذاء اسطورة


لاحظت من خلال متابعتي للتعليقات العربية على حادثة رمي الحذاء، من قبل الصحافي العراقي منتظر الزيدي على الرئيس الامريكي السابق جورج بوش، مدى التشفي العربي ببوش.
والمثير للاهتمام هو ان الحذاء تحول الى اسطورة، والى سابقة عربية للتعبير عن الذات والاحتجاج على عنجهية امريكا وخيانة الانظمة العربية.
واريد ان اذكّر ان رمي الاحذية ليس جديدا، ففي الانتفاضة الثانية ( شهر آب 2004) رشق المصلون الفلسطينيون في المسجد الاقصى المبارك الجنود الاسرائيليين بالاحذية حينما حاولوا اقتحام المسجد واعتقال المعتصمين فيه، عندما احتشدوا في باحاته مدججين بالسلاح.


وقبل ذلك وفي كانون اول من عام 2003 اصاب احد الاحذية وجه الوزير المصري احمد ماهر الذي دخل المسجد الاقصى مصليا وبحماية اسرائيلية. حيث استقبلت احذية المصلين الفلسطينيين الوزير المصري ورشقت عليه وسط هتافات تتهمه بالخيانة.

حذاء.. شيطان..ذكرى وسخرية
وحتى ان رمي الحذاء شبّه برمي الجمرات على الشيطان، اي انه تحول الى منسك اشبه بالمقدس. وطبعا لا نغفل ان ترسيخ رمي الجمرات ربما جاء بفعل التغطية الاعلامية السعودية الكبيرة لمنسك الحج لهذه السنة، حيث نقلت بالصوت والصورة وبصورة مبالغ فيها الجهود السعودية من اجل تسهيل رمي الجمرات على كثير من القنوات العربية.

وايضا كانت هناك دعوة لبناء نصب تذكاري في العواصم العربية للصحافي الشاب الذي تجرأ وعبّر عن نفسه وبهذه الطريقة الفريدة. وكأنه قد تحول في الوعي الجماهيري الى ذكرى يجب ان تخلّد قبل ان تؤؤل الى النسيان. وذكرى تحمل تفسيرين: اولهما انه لا بد وللاسف الشديد ان يتحول الصحافي الى ماض، من خلال حرمانه من حقوقه الانسانية والصحافية وتغييبه عن الحياة (مجازا او حقيقة). وثانيهما: ان فعله مقبول ويراد له ان يصبح قدوة للاجيال السابقة واللاحقة.




اضافة الى السخريات التي عبّرت عن حالة الفوضى التي نعانيها في الرد على الهجمات الخارجية والداخلية المتلاحقة، ولا بد انها هجمات "تكسر الظهر"، ومنها مثلا: ومن لم يستطع منكم فبحذاءه!! او ان احد البروتوكلات القادمة لاستقبال الزعماء في البلاد العربية تكون بخلع الاحذية!! وان السلاح الوحيد الذي عبر جميع وسائل الامن كان الحذاء!!


وفي بعض الحالات تحول يوم ضرب بوش بالحذاء الى يوم تاريخي. واليكم هذه السخرية التي وصلتني بالايميل:


قالت ام محمود : شو يا أم حسن ، متى اشتريتم هذا البراد ؟


ام حسن : والله يا ام محمود ، قبل ما يأكل بوش الصرماية بيومين.


قالت ام جورج : شو يا ام فايز قديش صار عمر ابنك فايز ؟


ام فايز : والله ما بتذكر تمام ، ولكن اذكر انه ولد بعد شي كم يوم من الصرماية التي اكلها بوش.


كما ان الامانة العامة للجامعة العربية اصدرت تعميماً ،، يُحظر فيه اقامة أي مؤتمر صحفي بعد اليوم ، الا في داخل المساجد ( خلع الحذاء قبل الدخول) .والأمانة العامة للشعب العربي تُصدر بياناً تُعلن فيه ، يوم الأحد 14-12 من كل عام عيداً للحذاء العربي .


وفي موسوعة غينيس للأرقام القياسية ، يضاف اسم جورج بوش ، كأول رئيس أمريكي ، يُغادر عالم السياسة والبيت الأبيض بالصرماية .

من الاحتجاج العاطفي الى العقلاني
لا استطيع الحكم في هذا السياق على العمل الذي قام به الزيدي، وليس مهما القول ان عمله في مكانه او لا. ولكن لا يمكن تجاهل حالة التنفيس التي خلقها في الشارع العربي المكبوت. ولكن السؤال الذي يطرح ذاته: هل يكفي ان نرمي الاحذية؟ هل تكفي ردود التشفي والاحتجاج؟ والتي في اغلبيتها عاطفية.

ربما حان الوقت، وربما بدأنا دون ان اعرف، بمقارعة الحجج بالحجج، حجج الاحتلال ونهب الثروات وتضييع الحقوق بحجج الشعوب التي تصبو الى التحرير، واهم ذلك من خلال المؤسسات التعليمية والعلمية، الاعلام، واللقاءات مع الآخر (من الغرب او من الشرق). يجب الا يغيب عن وعينا الفردي والجماعي التفكير بالمسؤولية عن اوضاعنا التي نعيشها اليوم.


تحملنا لمسؤوليتنا عما نحن فيه والتعامل مع وضعنا على هذا الاساس، برأيي، يمكن ان يخرجنا من مأزقنا، لأن ذلك في أيدينا. ولا يتوقعن أحد ان التغيير يأتي من الخارج، وان المحتل سيخرج من تلقاء نفسه او من رمية حذاء.


هناك 5 تعليقات:

Unknown يقول...

بارك الله فيك
بحثت عن شي يلخص رأيى بهذا الموضوع فوجدتة لديك

اختك الطير

زعتر يقول...

ومي الحذاء على بوش وغيره لن يغير شيئا هذا صحيح .. ولكنه تنفيس عن الغضب الذي يعتمل صدر ذلك الصحفي وصدر الشعوب العربية بسبب الظلم

د. المطالع بن الكتاب يقول...

اخر التعقيبات يا سلوى

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
elbshyar يقول...

شركة تنظيف منازل بمكة
شركة صقر البشاير تقدم لكم كافة خدمات التنظيف بمكة والطائف ايضا من خلال افضل العمالة والاسعار وعلى اعلى مستوى من الخدمة حيث نقدم لكم خدمات تنظيف منازل بمكة, تنظيف فلل بمكة, تنظيف مجالس بمكة, وايضا نقدما لكم خدمة غسيل سجاد بمكة والطائف
شركة تنظيف فلل بمكة
شركة تنظيف مجالس بمكة

اتصل بنا : 0500941566
http://www.elbshayr.com/5/House-clearance