23‏/09‏/2011

لا تغيير- رحلة السنونو

نفسي كطائر السنونو المهاجر

هذه الحياة كما هي لا تتغير، بل أنا هي التي تتغير. في الآونة الأخيرة أحسست بالحزن الشديد، شعور عام ينتابني هكذا فجأة وبدون مقدمات. كنت أتخيل نفسي أقوى من هذا بكثيرـ ولكني سقطت في الحزن مرة أخرى.
فتحت دفاتري القديمة، قرأت مذكراتي، وجدت نفسي أتكرر على مدار الأربع عشرة سنة الأخيرة، من مراهقتي وحتى الآن.

أقفز مع الوقت ولكني لا أستطيع الإمساك به أو بنفسي، لا أستطيع أن أسألها سؤالا واحدا، لانها ترفض النقاش والمجادلة، سأصبر عليها.
رب منك العون وعليك التكلان.

12‏/09‏/2011

قرار

أفارق شيئا أحبه، تاريخا قديما وجديدا أحبه، لقاءات كانت ستكون ثرية، ذكريات لم تصنع بعد.
أفارقهم جميعا، لأني لا أستطيع إلا أن أكون نفسي ولا شيء غير ذلك.
هل هذه أنانية؟ أم قرار مهني؟؟

10‏/09‏/2011

مفاوضات

أعتقد، والله أعلم، أني في الحياة العملية لا أستطيع التعبير عن ذاتي، أم أني قد أصبحت عملية إلى درجة أن مشاعري لم تعد تظهر على ملامح عملي؟
هل أصبحت آلة يا ترى؟؟
لقد أستقبلت إيميلا "صريحا" ممن سيكون أو لا يكون مديري في العمل، يقول أني أهتم ب"رفاهيتي الشخصية" على حساب " تشوقي للعمل". وما هي يا ترى رفاهيتي الشخصية؟ إنها المفاوضات التي أجريها اليوم قبل دخولي للعمل على شروط وظروف العمل. نعم، ربما ليس من المتوقع من إمرأة نبتت في الشرق أن تفاوض على ظروف عملها، ربما عليها أن تقبل "منحة العمل" بكل شوق ولفهة!! ربما هذا ما يتوقعه مني مديري الذي لا أعلم إن كان سيكون مديري أم لا، لأني في هذه اللحظة على وشك الإنفجار في أي لحظة!!

سأكتب هنا بدلا من أن اكتب له، سأكتب هنا لأقول: إني لا أقبل أن أكون في خانة "المشاعر" عندما أكون في حالة "مهنيّة". هل أبالغ في ذلك؟ وهل كتاب تاريخ النسوية الذي أقرأه في هذه الأيام يؤثر فيّ؟
لا أتصور فيه تأثيرا كبيرا، لأني أقرأ واعي "دواوين" النسويات الغربيات وخلطهن للسمن بالسم، منذ أن خرجن في القرن الثامن عشر في أوروبا وأختها أمريكا.

حالتي هنا، أريد أن أقول أنها واضحة، عملت في جمعية لحقوق العمال ما يزيد عن الخمس سنوات، لديّ وعي بحقوقي، ومن الغريب أن أعود إلى الوراء والا أطالب بها، وخاصة أن مديري في العمل ليس على استعداد لتوضيح ما أنا مقبلة عليه. أنا في صراع بين رغبتي في العمل وإدارة أرشيف تاريخي هام في تاريخ شعبي، وبين كوني إمرأة عاملة تريد ضمان حقوقها الأساسية.

نعم أن متشوقة للعمل، ولكن قبل أن أنضم قصيدة شعر في لهفتي، عليّ أن أعبّر عن مهنيتي والتي تهدد الرجل المدير!!


07‏/09‏/2011

خسائر وصمت

كيف ابتعدت كل هذا الوقت عن نفسي وعن الكتابة؟
حصل ذلك عندما فقدت قليلا بعض الأمان والثقة في أشخاص كنت أعتبرهم مقرّبين. ولكن للأسف الشديد، لم يكونوا على قدر المسؤولية.

وهناك أيضا هجوم كاسج للجرذان على غرفتي أدى إلى خسائر كبيرة في الممتلكات والراحة الجسمية.

لم تعد الأيام كما كانت!!